احتيال مكاتب الاستقدام

  • رقم الحالة:
    4000012
  • تاريخ النشر:
    12/3/2018
عقب شروط فرضتها بعض الدول من أجل الاستقدام، وبعد أن أدّى ذلك بأزمة تتعلق باستقدام العمالة من تلك الدول، تسبب هذا في أزمة عمالة لدى الأسر مما أدى إلى انتشار عدد من مكاتب خدمات غير مرخصة باستخدام العمالة، والتي استغلت حاجة المواطنين للعمالة فقامت بالتحايل عليهم ووعدهم بتوفير العمالة التي يحتاجون إليها بوقت محدد ومقابل مادي معين ثمناً لاستخراج التأشيرة وإنهاء إجراءات الاستقدام، ثم وبعد مرور المدة المتفق عليها بين الطرفين، يتفاجأ المواطن بزيف تلك الوعود وذلك بالمماطلة في الوفاء بشروط العقد الموقع بين المكتب والمستفيد، أو بعدم ردّ مقدم الخدمة عليه، أو باختفاءه تماماً وهروبه بما أخذ من مال.

طريقة الاحتيال:
يبدأ المكتب مقدم خدمة الاستقدام باحتياله بإعلانات يومية غامضة ومغرية في مختلف وسائل التسويق، عن توفر عمّال وعاملات لديه في بعض المهن منها المنزلية، ودائماً ما تلقى تلك الإعلانات طلباً لافتاً من قبل المتلقي كون أن استقدام العمالة أصبح أمراً نادراً بسبب ظروف أزمة الاستقدام التي يعاني منها المواطن، فيقدِم على الطلب دون أن يعي أهمية التأكد من وجود رقم الترخيص قبل الشروع في الاستقدام، ويقوم بتوقيع عقد يتعهد به المكتب بالاستقدام خلال مدة معينة وربما يدعم ذلك الشرط بتقديم ضماناً بتعويض عن كل يوم تأخير في وصول العامل أو العاملة، مع إمكانية تقديم هذا المكتب لخدمات أخرى كنقل كفالة أو بيع تأشيرة أو تدريب وتأهيل عامل، وكل تلك الخدمات تنتهي بنهاية مأساوية بالمماطلة والتأخير دون أي تعويض، ثم بالخداع والهرب بأموال المواطن.

وصف الحالة:

طريقة الاحتيال:

 
1. تأكد من رقم الترخيص الخاص بمكتب الاستقدام وسجله التجاري قبل الشروع في اجراءات الاستقدام.
2. ابحث عن المكاتب جيدة السمعة والتي يذكرها الآخرون بتجارب ناجحة، وابتعد عن المكاتب ذات السمعة السيئة.
3. انتبه لعقدك الموقع مع مكتب الاستقدام ولا توقع على عقد يخلي المكتب من مسؤولياته والتزاماته تجاهك.
4. إن اللجنة الوطنية للاستقدام هي جهة تمدك بأسماء وعناوين المكاتب المرخصة، تأكد منها قبل شروعك في الاستقدام من مكتب معين.
5. احذر من أن تقدِم على الاستقدام من مكاتب للخدمات العامة وانتبه لتخصص المكتب الذي تتوجه إليه بالاستقدام ومن ترخيصه بذلك.
6. احذر من الانسياق وراء إعلانات البيع والتأجير والتنازل عن خدمات العمالة المنزلية من قبل الأفراد أو الجهات غير المصرح لها.
7. إن برنامج العمالة المنزلية “مساند” هو موقع الكتروني أطلقته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية يقدم لك خدمة التأكد من موثوقية مكتب الاستخدام الذي أنت بصدد الاستقدام من خلاله، كما يكفل لك حقوق أخرى في حالة تضررك منه.   
8.                                                   https://www.musaned.gov.sa

سؤال:

هل وقعت ضحية نصب واحتيال ؟
؟

جواب:

كخطوة أولى يجب عليك أن تتوقف عن التعامل مع من احتال عليك، بعد ذلك اجمع كافة بيانات تعاملك معه من أوراق وإيصالات وغيرها حتى يتسنى لك تبليغ ورفع شكوى ضده في الجهات المختصة.
 
مشاركة التقييم المشاهدات: 1391 التعليقات: 0
التعليقات

عدد التعليقات

كود الامان