عمليات النصب والاحتيال في الخارج

  • رقم الحالة:
    4000010
  • تاريخ النشر:
    20/6/2016

​تكثر ألاعيب وابتكارات عدد من النصابين الدوليين الذين يخططون للنصب على رجال الأعمال خصوصا والمواطنين عموما ليس في المملكة فقط وإنما في دول العالم أجمع، وهؤلاء يشكلون "مافيا" دولية تنتشر في أرجاء عدة ولها أساليبها وطرقها التي تحقق من ورائها الأهداف القذرة التي يسعون من خلال الغش التجاري أو بأساليب غسيل الأموال أو تقديم عروض تكون في ظاهرها موثقة ومدعمة بأوراق رسمية وشهادات إلا أنها مزورة في حقيقتها وهدفها اسقاط عدد أكبر من الضحايا.


طريقة الاحتيال:

إن أولى وأشهر طرق الاحتيال هي شركات الاستثمار والخدمات المالية التي لا تبين أوجه الاستثمارات فيعرض الكثير من المحتالين خدمات استثمارية بأخذ الأموال، واعدين بذلك أرباحا عالية دون التفصيل في طبيعة الاستثمار أو تفاصيله. ويجب على المستهلك التحقق من طبيعة وتفاصيل أي استثمار قبل دفع المال للوكيل أو الشريك. وعادة ما يستخرج المحتال الأرباح من استثمارات الآخرين ويوفي بوعده أول فترة لكسب ثقة الضحية.
وتعتبر عمليات التجارة الإلكترونية في أسواق المال والسلع عموما، العملة والأسهم والسلع الاستهلاكية والمعادن النفيسة طريقة أخرى من طرق الاحتيال وتحصل هذه عادة بسبب التعامل مع وكلاء أو مواقع الكترونية غير مرخصة. فجميع الوكلاء والمضاربين في أي من الأسواق العامة هذه يكونون مرخصين ضمن جهات تنظيمية في السوق. ويثير الشك في هذه المواقع الإلكترونية وجود معلومات اتصالها في بلد، بينما ترخيص عملها التجاري والمالي في بلد آ خركما يتبين من الموقع. وذلك حتى لو وجد في الموقع شعارات رسمية لبنوك أو مؤسسات رسمية توفر أنظمة الحسابات فيها. ويوجد الكثير منها باللغة العربية لاستدراج أصحاب الأموال العرب وإضفاء جو من الثقة في الموقع.
أما الفوز في اليانصيب دون التسجيل فيه فهو انتشر مؤخرا حيث يتلقى دوريا الكثير من الافراد والمؤسسات تهنئات من شركات على سحوبات جوائز ومسابقات يانصيب عالية، عادة عبر شكل اتصالات أو رسائل الكترونية، تفيد باختيار الرقم أو البريد الإلكتروني من ضمن قائمة كجزء من السحب على الجائزة، وتطلب معلومات شخصية. ويتعقد بعض هذه العمليات إلى إرسال الشيكات الصيرفية أو إيصالات الدفع أو كشوفات الحسابات أو تذاكر الفوز التي تفيد وجود الجائزة.
ويتم الاحتيال أيضا عن طريق عرض سيارات فارهة ذات بسعر رخيص وهي إحدى أبرز حالات النصب والاحتيال. ويكون النصب في هذه العمليات إما في العملية كلها في عدم وجود السيارة المزعومة مطلقا، أو بيع سيارات ذات خلل لا يمكن التحقق منه بسبب بعد مسافة المشتري. ويلاحظ أيضا في الكثير من هذه العمليات اشتراط التعامل مع شركة شحن معينة لإتمام العملية.
وقد يكون الاحتيال بعرض سكن مجهز بسعر رخيص ويقع في هذه الكثير من السياح والمسافرون، إذ يلاحظ وجود الكثير من الإعلانات في المواسم شقق وبيوت للإيجار ذات أسعار رخيصة. ولا سبيل للفرار من هذه إلا الرجوع للمنطق، وهو التساؤل عن سبب عدم تأجير المالك المزعوم لها بسعر السوق. كما يطلب الكثير منهم مبالغ مقدمة قبل إعطاء الفرصة في معاينة السكن. وكقاعدة أولية، إن كان سعر السكن أرخص من سعر السوق بأكثر من 10 % فيجب توخي الحذر. كما ينصح بالتعامل فقط مع مكاتب العقار المسجلة ذات الوجود الفعلي.
وأخيرا وليس آخرا من طرق الاحتيال التي قد يتعرض لها المسافر هي عرض عقارات أو أصول عقارية للبيع في أماكن مشبوهة أو بسعر رخيص ويغطي هذا عادة أراضي أو قطع في مخططات جديدة. وحتى لو صحت العملية ووجدت الأرض، فهذا لا يعني سلامة العملية من الاحتيال. ففي كل دولة أنظمة تنظم صلاحية استخدام العقارات أو الأراضي لأغراض معينة، ووقع الكثير ضحية لهذا بشراء أراضي لا يمكن استخدامها أو البناء عليها بسبب أنظمة بيئية لم يعلمه البائع عنها. كما يلاحظ أن الكثير من البائعين يصير على دفع عربون أو الدفع مسبقا قبل الوقوف على العقار لرؤيته.

وصف الحالة:

طريقة الاحتيال:

 
1- لا تنساق وراء من يروج سلع أو منتجات بسعر رخيص جدا في الجلسات الخاصة أو على الشبكة العنكبوتية، فھو غالباً ما یسعى إلى النصب والاحتيال المالي واكل أموال الناس بالباطل
2- ابتعد عن الأساليب التسويقية التي تدعوك للكسب السريع
3- التسويق الهرمي طريقة قائمة على الخداع والغش التجاري فاحذر منها
4- استفد من تجارب سابقة لمخدوعي عمليات النصب والاحتيال في الخارج
5- احذر ممن يسوق لك سلعة باهظة الثمن ومنخفضة الجودة مشترطاً دخولك ضمن قائمة المسوقين لها

سؤال:

هل وقعت ضحية نصب واحتيال
؟

جواب:

كخطوة أولى يجب عليك أن تتوقف عن التعامل مع من احتال عليك ، بعد ذلك اجمع كافة بيانات تعاملك معه من أوراق وإيصالات وغيرها حتى يتسنى لك تبليغ ورفع شكوى ضده في الجهات المختصة.
 
مشاركة التقييم المشاهدات: 1569 التعليقات: 0
التعليقات

عدد التعليقات

كود الامان